لغة العيون والجسد

دليلك لمعرفة كل ما يخص لغة العيون والجسد.

نقدم لك صديقي القارئ أهم أسرار لغة العيون والجسد والتي تساعدك في التواصل مع الآخرين ومعرفة خباياهم وزيادة ثقتك بنفسك.

لنبدأ بأسرار لغة العيون:

عبارة جميلة أعجبتني : قد تضيع الكلمات من الإنسـان، ولكنها تظل مرسومة في عينيه.

بالنسبة لي أوافق هذا القول ماذا عنكم يا أصدقاء؟

نقضي الكثير من أوقاتنا عند التواصل مع الأشخاص من حولنا في النظر إلى وجوههم، حيث تلعب الاشارات التي يرسولناها بأعينهم عند التواصل معنا دوراً مهما في الكشف عن أفكارهم وسلوكياتهم في الحياة.

في الحقيقة، إن لغة العيون تعبر عن أفكارنا وتعكس عواطفنا،و اهتماماتنا، وتظهر مشاعرنا من الحب والاهتمام والملل والمفاجأة والضيق والغضب.وللعيون قدرة على تخويف الآخرين أو حتى مغازلتهم وجذبهم إلينا، كل ذلك دون التفوه بحرف واحد كما قيل (سكتنا ولكن العيون نواطق)، حيث أن موضعها المحوري في الوجه والاستجابة اللاإرادية التي تحدث عند التفاعل مع الآخرين، يصعب السيطرة والتحكم بها. 

عينك نافذة روحك يا صديقي:

  عيناك هم بوابة العبور إلى روحك, وانعكاساً لما يجري بداخلك.  إنهم أيضًا وسيلة لمعرفة ما يجول في خاطر الآخرين.

يساعد التواصل بالعين على تنظيم المحادثة عند التواصل،  فهناك العديد من الأفراد الذين يجيدون استخدام عيونهم بالشكل السليم; للوصول إلى أهدافهم، سواء أكان الهدف لكسب التعاطف،ونقل الاهتمام والمشاعر أو لإيصال الرسائل .ومع بعض التدريب يمكن لعينيك إيصال الرسائل التي لم ولن تجرؤ يوما على قولها. 

نظراً إلى الدور الحيوي الذي تلعبه عيونك في توصيل مشاعرك وأحاسيسك خلال حياتك، من الواجب عليك التعرف على أسرار لغة العيون التي تدور عادة حول جذب الانتباه، وإظهار الاهتمام، والرفض ، أو خلق مشاعر عميقة وأمور آخرى تتعلق بالقوة والسيطرة.

لغة العيون في علم النفس:

1- النظر إلى أعلى.

  • عندما ينظر الشخص إلى الأعلى هذا يعني بأنه يفكر، ومن المحتمل بأنه يقوم برسم صور , سينيورهات داخل عقله. أما في حالة إلقاء الخطابات والعروض التقديمية، يدل النظر إلى الأعلى إلى قيام الفرد بتذكر بعض الأفكار الخاصة المعدة للعرض.
  • كما يعتبر أيضاً النظر إلى أعلى باتجاه اليسار إشارة إلى أن الشخص يتذكر أمر ما، بينما النظر إلى الأعلى بإتجاه اليمين يشير إلى تخيل صورة أو فكرة معينة. يمكن أيضاً أن يعتبر النظر إلى الأعلى علامة على الملل حيث يتفحص الشخص المحيط به بحثًا عن شيء أكثر إثارة للانتباه.
لغة العيون والجسد

2- النظر إلى الأسفل.

  • إن النظر المباشر إلى الشخص أمامك دليل على السلطة والقوة، على عكس النظر إلى الأسفل الذي يشير إلى الخضوع والضعف. وفي بعض الأحيان من الممكن أن يكون دلالة للشعور بالذنب.
  • يمكن أن يشير النظر إلى أسفل ثم إلى الجهة اليسرى أن الشخص في حديث داخلي مع نفسه (بإمكانك ملاحظة ذلك من خلال النظر إلى الشفاه)، أما في حالة النظر إلى الأسفل ثم إلى جهة اليمين فإن ذلك يعني أن الفرد يستذكر أمر عاطفي مرتبط بالمشاعر. وفي بعض الثقافات من الممكن أن يكون الاتصال المباشر بالعين علامة على الوقاحة، لذلك ينظر الأفراد إلى الأسفل عند التحدث مع الآخرين لإظهار الاحترام.قد يبدو الأمر أشبه بفك الشيفرة…شيفرة صعبة ومعقدة لمن لا يفهمها,لا تتردد بقراءتها !

3- النظر إلى الجوانب.

  • عندما ينظر الشخص إلى أحد الجوانب هذا يعني أنه يحاول تجنب التواصل المباشر مع الشخص الذي أمامه أو انه يتطلع إلى أمر أثار انتباهه في أحد الجانبين.
  • إن النظر إلى الجهة اليسرى يعبر عن الفكر السمعي للشخص (مثل تذكر أغنية ما)، أما النظر إلى اليمين يشير إلى الفكر البصري (مثل تذكر لون قطعة من ملابس).

4 – الحركات الجانبية.

  • يمكن أن تدل العيون التي تتحرك من جانب إلى آخر على كذب الشخص، كما لو أنه يحاول البحث عن منفذ للهروب في حال ايجاد الفرصة. ويمكن أن تشير أيضا إلى أن الشخص المتحدث يحمل معلومات مهمة ويريد أن يتأكد من عدم وجود أي شخص أخر في الجوار.
  • قد تتحرك العيون أيضا ذهاباً وإياباُ أو إلى الأعلى أو الأسفل عندما يحاول الشخص تذكر صورة معينة كما لو أن يراها أمامه. 

5- النظرة السريعة.

  • إلقاء نظرة سريعة على شيئ محدد يكون دلالة على الرغبة في ذلك الشيء، على سبيل المثال من الممكن أن يشير إلقاء نظرة سريعة على الباب رغبة بالمغادرة. 
  • ويمكن أن يشير إلقاء نظرة سريعة على شخص ما دليلاً على الرغبة في التحدث إليه. أو من الممكن أن يشير إلى القلق بشأن شعور ذلك الشخص عندما يقال شيئًا يزعجه. قد يشير أيضاً إلقاء نظرة سريعة على شخص ما أو أمر محدد إلى أنه من غير المسموح لك إطالة النظر إلى ذلك الشيئ.

حقائق حول لغة العيون :

إن التواصل بالأعين أثناء الحديث يعني أن المتحدث صادق في كلامه. وعندما يحافظ شخص ما على الاتصال البصري معك أثناء الحديث، هذا دلالة واضحة على أن الشخص مهتم فيما تقوله.

1.اتساع العيون

  • من الممكن أن يشير اتساع العيون أثناء الحديث إلى الدهشة والتفاجئ، أو يكون ردة لفعل الشخص عند الاستماع إلى مزحة في وقت غير متوقع!
  • أيضا,من الممكن أن تكون دليل على الإعجاب والاهتمام، فعادة عندما يتسع بؤبؤ العين يكون مؤشراً على اهتمام الفرد بأمر ما.  
لغة العيون والجسد

2. الرمش المتكرر للعين.

  • يميل الأفراد إلى الرمش السريع للعين عادة عندما يتعرضون للتوتر.ويحصل رمش الجفون المتكرر; نتيجة المشاركة في شيئ شديد الإثارة أو في أمر ممل للغاية!
  • -يحدث الرمش المتكرر للعيون نتيجة عدم الشعور بالراحة, والشعور بالخوف والقلق وفي حالة التعامل مع المشاكل الصعبة.
  • في حالات كثيرة يكون دليلا على الإعجاب .فوفقاً لعلماء النفس، قيام الشخص بالرمش أكثر من عشر مرات في الدقيقة دليل قاطع على الانجذاب . 

3. فرك العين.

  • عادة ما يشير فرك العين إلى أن الشخص مرهق أو نعس أو أنه لا يصدق ما تقوله.
  • علامة على الاحباط والانزعاج .
  • -علامة على أن الشخص لا يتفق معك، وينتظر توقفك عن الكلام. 

4. إغلاق العين.

يتضمن إغلاق العين عدة أمور :

  • إغلاق العين لفترة وجيزة.
  • فرك العين . 
  • تغطية العين باليد .

غالبًا ما يغلق الأفراد أعينهم لحظة الغضب أو الحزن أو عند مواجهة شيء لا يريدون فعله. ومن الممكن أن يدل اغلاق الأعين على الممانعة وعدم الإتفاق بشأن قضية ما.

5. النظر مباشرة بإتجاه الجبين علامة على عدم الاكتراث:

يعتبر النظر إلى الجبين ,و عدم النظر إلى الوجه دليلا واضحا على عدم الاهتمام بكلام المتحدث.

– يقل التواصل بالعيون عند الشعور بالخجل والإحراج.

عندما يتعرض الفرد لموقف محرج، تجده مباشرة يحاول تجنب النظر في أعين الأشخاص من حوله.

ثانيا: لغة الجسد.

تعرف لغة الجسد على أنها مجموعة من الحركات والايماءات التي يقوم بها الفرد عند تواصله مع الآخرين.

معرفتك بخبايا لغة الجسد يحسن من طريقة تواصلك مع الآخرين ، ويساعدك على معرفة كيفية التعامل مع المواقف اليومية , ويزيد من ذكائك, وقدرتك على تحليل شخصيات الأفراد من حولك.

بعض الحقائق المتعلقة في لغة الجسد.

1. الذراعين:

  • عادة ما يشبك الناس أذرعهم عند الشعور بالقلق والضعف. ومما يثير الاهتمام أيضاً أن الذراعين المتشابكين يمكن أن يكونا علامة على الثقة بالنفس!
  • عندما تجد الشخص شابك ذراعيه مع وجود ابتسامة لطيفة على وجه أو أي علامة أخرى توحي بالشعور بالراحة ، هذا يعني يعني أنه يسيطر على الموقف, وليس بالضرورة علامة على ضعف.

2. الساقين والقدمين :

  • هل «تهز قدمك» باستمرار؟
  • النقر على الأرض أو هز الساق يشير إلى القلق والعصبية. حيث يمكن للقدمين كشف بعض الأسرار من خلال اتجاه أقدام الشخص الذي نقابله.
  • مثلا : إذا كانت أقدامه تتجه بعيدًا، فقد يشعر الشخص بالرغبة في مغادرة المحادثة أكثر من مواصلتها، أما إذا كانت أقدامه بإتجاهك، فمن المرجح أن الشخص يستمتع بالمحادثة ويأمل في مواصلتها.

3. الإيماءات

ونقصد بالايماءات: الاعتماد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد. يستخدم العديد من الناس الإيماءات للتأكيد عند التحدث، وتشير بعض الأبحاث إلى أن استخدام الإيماءات عند الكلام له فوائد عديدة. حيث أننا نميل إلى التفاعل أو الإجابة على الأسئلة بشكل أسرع إذا ما تم استعمل الإيماءات أثناء السؤال.

يشير لمس الخد بشكل تلقائي إلى أن الشخص يفكر  في أمر معين أو أنه مهتم فيما تقوله. 

يميل الأفراد إلى الإشارة اتجاه الأشخاص الذين يشعرون بأنهم قريبون منهم أو المعجبون بهم أثناء الكلام.

-تشير القبضة المشدودة إلى الغضب و عدم الرضا، حتى وإن كانت تعابير الوجه عكس ذلك.(احذر يا صديقي)

-وضع الشخص يده على رقبته; دلالة على أنه بدأ في الاقتناع بكلامك والتراجع عن موقفه.(هيا هيا,أكمل حديثك)

وضع اليدين في الجيب مع طأطأة للرأس ;دليل على الضعف وعدم الثقة بالنفس.  

-يعد فرك الأصابع علامة من علامات عدم الراحة…!!إذا كنت تحدث شخصاً ما ,وشعرت بأنه يفرك أصابعه أو يشبكها بشكل متكرر فاعلم بأنه قلق وغير مرتاح.

ويسمى هذا النوع من الحركات في علم النفس بالملامسة الذاتية , وهي تستعمل للحصول على بعض الراحة; لذلك يتوجب عليك الابتعاد عن هذه الحركة قدر المستطاع , خاصة في المواقف التي تتطلب منك الثقة العالية بالنفس.

لغة العيون والجسد

4. التراجع إلى الوراء مباشرة بعد انتهاء الحديث علامة على الكذب!

إذا كنت تتحدث إلى شخص ما وأخبرك بحقيقة معينة ثم تراجع إلى الوراء بسرعة; فاعلم أنه قد كذب عليك، ويحاول من خلال الرجوع السريع الهروب من فعلته. 

5.حك الأذن أو الأنف أو العين مع مقولة لقد فهمتك تكون بالعادة دليل على عدم الفهم!(كن حذرا) 

في حال لاحظت أن الشخص الذي تتحدث معه يقوم بتحريك رأسه للأعلى والأسفل مع عبارة لقد فهمت ما تقصد ; تأكد أنه لم يستوعب أي شيء من حديثك.

6.تغطية أعضاء جسمك عند الجلوس دلالة على فقدان الثقة بالنفس.

يميل بعض الأفراد إلى تغطية بعض أعضاء جسمهم بإستخدام الحقائب أو القبعات، وهذا يشير إلى عدم ثقة الشخص بنفسه أو عدم رضاه التام عن شكله. 

7. طريقة مشيك مرآة لشخصيتك.

هناك الكثير من الأمور التي يجب عليك الاهتمام بها أثناء المشي منها انتصاب القامة ورفع الرأس أثناء المشي وتحريك الكتفين مع ابتسامة لطيفة، تعد هذه العوامل مقياس للجاذبية والثقة العالية بالنفس.

بالنهاية ومع هذا الكم الرائع من المعلومات حول لغة العيون والجسد، أعتقد بأنك أصبحت قادراً على مجاراة وفهم كل ما يدور حولك.

فبالرغم من عدم قدرتنا على قراءة ما يجول في عقول من حولنا، إلا أننا قادرون على معرفة الكثير من خلال تحليل لغة عيونهم وأجسادهم ; مما يسهل عملية التواصل وفهم ما يشعر به الآخرين ، والأهم من هذا كله أنتم .حيث أنها تساعدكم على فهم لغتكم الجسدية وزيادة قدرتكم على التحكم بها.