شد اللغلوغ بالخيوط

شد اللغلوغ بالخيوط

لا أحد منا يرغب بأن يظهر بعمره الحقيقي، خاصةً عند تقدمنا بالعمر، حيث أن البعض أحياناً يظهر بعمر يزيد عن العمر البيولوجي له، وذلك بعود إلى عدة أسباب: منها الجينات ،عادات الطعام السيئة ،التدخين، أو عند التعرض لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة دون حماية. وبغض النظر عن المسببات فإن الرغبة بظهورنا بمظهر شبابي ستدفعنا للبحث في الحلول المطروحة ومنها الحل الجراحي الذي يجعل البعض غير مفضلين له، ليأتي لاحقاً الحل لسد الفجوة ما بين خيار اللجوء إلى القيام بالعملية الجراحية وما بين اللجوء إلى العلاجات الطبيعية، ألا وهو الشد بالخيوط، لتشمل تلك الطريقة إلى شد الوجه وشد اللغلوغ (الذقن) بالخيوط.

عند لجوئك لشد اللغلوغ بالخيوط ستتجنب آلام العملية الجراحية، بالإضافة إلى الوقت الطويل الذي ستقضيه عند قيامك بالعلاجات الطبيعية.

ما هو إجراء الشد بالخيوط؟

شد اللغلوغ بالخيوط

الشد بالخيوط هو نوع من الإجراءات التي تستخدم فيها الغرز المؤقتة لإحداث شد دقيق ولكن مرئي في الجلد، وذلك بدلاً من إزالة الجلد المترهل جراحياً في لغلوغ أو وجه المريض، حيث يقوم الجراح بتعليق الجلد المترهل ببساطة عبر خياطة أجزاء منه.هذا له تأثير شد الجلد للخلف قليلاً، وبالتالي رفع وشد اللغلوغ أو الوجه.

من ناحية أخرى، فإن الخيوط تقاوم الشيخوخة بشكل إضافي؛ وذلك عن طريق إثارة ” الإستجابة للشفاء” في الجسم ، وبالتالي توجيه الجسم للدفع بتدفقات كبيرة من الكولاجين إلى المنطقة التي تم علاجها، ولكنا نعلم بأهمية الكولاجين ودوره الحيوي في منح البشرة مزيداً من الشباب وتقليل علامات الشيخوخة.

يعمل أيضاً الكولاجين على المساعدة في التئام الجروح، ومنح القوة للبشرة، ومع تقدمنا في السن فإن نسبة الكولاجين التي تنتجها أجسامنا تصبح أقل يوماً بعد يوم ، وذلك يؤثر في سماكة الجلد، فعند وصولك ل 70 عاما مثلا ستقل سماكة وكثافة البشرة بما لا يقل عن 80 %.وفقدانك لحجم وسماكة الجلد يشكل عامل قوي في ظهور الترهلات والتجاعيد.

وبعبارة أخرى، يوفر إجراء الشد بالخيوط تجديداً مستمراً وتدريجياً لأنسجة اللغلوغ أو الوجه، وسيلاحظ المرضى الذين أجروا عملية الشد بالخيوط بغرض تحفيز الكولاجين تحسناً تدريجياً في لون بشرتهم وثباتها.

طريقة عمل شد اللغلوغ بالخيوط:

أثناء وضع الخيوط في منطقة اللغلوغ أو الذقن ، سيتم تنشيط استجابة الشفاء من الجسم بإستمرار لأن الجسم سيرغب في “شفاء” مناطق الخيوط وطرد الغرز. الجسم مبرمج بيولوجيًا ليتفاعل بهذه الطريقة عندما يستشعر أي جسم غريب موجود داخله، لحسن الحظ ، نظرًا لأن الخيوط الموضوعة تحت الجلد أثناء شد اللغلوغ بالخيوط صغيرة جدًا، فلن يشعر المريض بأي من هذا يحدث. إذ أن معظم الناس لا يستطيعون الشعور بخيوطهم على الإطلاق بمجرد أن يلتئم الجلد من حولهم.

هل عملية شد اللغلوغ خطيرة؟

إجراء شد اللغلوغ بالخيوط عملية آمنة وقد تم الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء، ونسبة الخطر فيها جداً قليلة، و على مدى تطبيق الإجراء عبر السنوات الماضية لم يبلغ أبداً عن حالات تسبب الشد بالخيوط بأي أذى، أو تسبب بأي أضرار خطيرة أخرى.

عند تنفيذ الإجراء على عمق 5 ملم من تحت الجلد، فإن الخيوط تبقى بعيدة عن الأوردة والشرايين بالإضافة إلى بعدها عن الأعصاب فلا خطورة عليهم.

الخيوط التي يتم استخدامها لشد اللغلوغ متوافقة تماما مع أنسجة جسم الإنسان، وبالتالي لا خوف من تعرض الجسم للإلتهابات الداخلية أو رفض الجسم لها.

نصائح وتعليمات ما قبل شد اللغلوغ بالخيوط

إن شد الذقن أو اللغلوغ بالخيوط ليس بالأمر الصعب أو الخطير، وهو إجراء ليس بعميق لا يتطلب تحذيرات معقدة، ولكن عند التزامك بالتعليمات التالية قبل يومين من تنفيذ الإجراء، ستمنحك فرصة للحصول على نتائج أفضل:

  • تجنب شرب الكحوليات.
  • تمارين بدنية شديدة.
    • تناول فيتامين أي (E) كمكملات غذائية.
  • تناول المكملات الغذائية مثل: الأوميغا.
  • حمام البخار والساونا.

خطوات إجراء شد اللغلوغ بالخيوط:

شد اللغلوغ بالخيوط
  • سيُطلب منك الجوس في مكان تطبيق الإجراء.
  • سيتم وضع الكحول المطهرة لمكان تطبيق الإجراء، بالإضافة الى وضع تخدير موضعي حتى لا تشعر بالألم.
  • سيتم استخدام إبرة رفيعة لوضع الخيوط تحت بشرتك.
  • ستستمر عملية وضع الخيوط تحت بشرتك ما بين 30-45 دقيقة.
  • بعد الإنتهاء من وضع الخيوط في منطقة اللغلوغ سيتم إخراج الإبرة، وعندها من الممكن شعورك ببعض الضغط الناتج عن شد الخيوط لبشرتك.
  • بعد دقائق من إخراج الإبر تصبح حراً لذهابك إلى المنزل.

فوائد ونتائج الشد المتوقعة:

  • زيادة الزاوية بين الذقن والرقبة.
  • القضاء على الذقن المزدوجة وتشكيل شكل بيضاوي واضح.
  • القضاء على التجاعيد الدقيقة.
  • تحسين لون البشرة ومرونتها.

لذلك تمتعي بالنتائج، وعودي لممارسة حياتك الطبيعية فور الإنتهاء من إجراء الشد.

الوقت اللازم لظهور النتائج ولكم من الوقت تبقى تلك النتائج ظاهرة

يمكنك ملاحظة الفرق فور انتهاء الجراح من تنفيذ الإجراء، ولكن النتائج النهائية تظهر بعد ما يقارب الشهرين من تنفيذ الشد، وبالطبع تلك الفترة تعتمد على عدة عوامل منها مثلاً: عمر المريض، فكلما كان العمر أصغر كلما قام الجسم بإنتاج الكولاجين بشكل أكبر وبالتالي حصولك على نتائج أسرع، وبالعادة تستمر فترة النقاهة مدة أسبوع إلى أسبوعين.

لم يُصمم الإجراء لتبقى نتائجه بشكل دائم، وتبقى النتائج من 1-3 سنوات، إذ أن الخيوط مثلها مثل البوتكس تقوم أنسجة الجسم بإذابتها وامتصاصها مع الوقت.

توصيات فترة النقاهة بعد شد اللغلوغ أو الذقن بالخيوط

ليس هناك من توصيات محددة بعينها، ولكن ببساطة عليك تجنب ممارسة أي نشاط بدني قوي، وتجنب زيارتك لطبيب الأسنان في أول 10 أيام؛ إذ أن قيامك بترك فمك مفتوحاً أثناء معالجة طبيب الأسنان لك ستؤثر سلباً على مكان العملية، بالإضافة الى ضرورة نومك على ظهرك في أول أسبوعين حتى لا تمارس الضغط على مكان الإجراء، وتجنب أيضا وضع كريمات الترطيب على المنطقة التي تم علاجها.

الأضرار المحتملة من الإجراء؟

من الأعراض أو الأضرار الشائعة لشد اللغلوغ بالخيوط ما يلي:

  • إحمرار المنطقة المعالجة قليللاً.
  • ظهور الكدمات في منطقة تطبيق الإجراء.
  • من المحتمل حدوث بعض التورم لفترة قصيرة.
  • بعض الألم في طرف غرز الخيوطة ومكان الخيوط، وذلك بسبب تأثر الشد من الخيوط.
  • نزيف بعض الدماء في مكان الغرز.

هناك نسبة 15-20% من التعقيدات الأخرى التي ممكن التعرض لها ومنها :ظهور بعض الدمامل بالجلد، لكن من السهل معالجة ذلك في حال حدوثه.

ومن التعقيدات الأخرى التي من الممكن حدوثها و حصول الإلتهاب لمكان شد الخيوط، وعندها يجب الحرص على متابعة وملاحظة ظهور العلامات التالية:

  • إفرازات خضراء أو سوداء أو بنية اللون أو حمراء في موقع الإجراء الخاص بك.
  • إصابتك بالحمى والقشعريرة.
  • تورم مكان الإجراء لما يزيد عن 48 ساعة.
  • صداع مستمر.

عند ملاحظتك للعلامات السابقة يجب التوجه للطبيب مباشرة لعلاج الأمر وعدم تفاقمه.

في النهاية من الجميل القول أن شد اللغلوغ بالخيوط ذو نتائج فورية، ألم لا يذكر، وتكلفته قليلة مقارنة مع تكلفة الحل الجراحي، والأهم من ذلك كله، أن مخاطرها ومضاعفات ما بعد الشد تكاد لا تذكر عند حرصك على اتباع إرشادات الطبيب، فهل هناك أفضل من تخلصك من اللغلوغ المزدوج الذي يزيد من عمرك ويسبب لك الحزن عندد نظرك في المرآة؟ بالتأكيد لا.