دم تعشيش التوأم

دم تعشيش التوأم.. كل ما تحتاجين معرفته

يمكن أن يكون خبر إنجابك بتوأم أحد الأخبار السارة والجميلة والمقلقة في آن واحد، ففكرة الحمل بأكثر من طفل كفيلة بأن تجعل بعض النساء الحوامل يشعرن بالقلق خاصة في حال عدم معرفتهن ببعض حقائق الحمل بتوأم.

يراود الكثير من النساء الحوامل العديد من الأسئلة في بداية فترة الحمل، ومن هذه الأسئلة ما يتعلق بدم تعشيش التوأم ولذلك خصصنا هذا المقال لللتعريف بدم التعشيش، وكيف يبدو دم تعشيش التوأم؟ والفروقات بينه وبين الدورة الشهرية، إلى جانب بعض النصائح المفيدة للحمل في حال ثبت الحمل بتوأم.

تعشيش البويضة

يُعرف تعشيش البويضة على أنه عملية انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ما قد يسبب تمزق في بعض الأوعية الدموية في منطقة الانغراس أحياناً، وهو ما يؤول إلى حدوث نزيف مهبلي خفيف قد يظهر على شكل تنقيط أو قطرات دموية خفيفة. 

ما مدى شيوع نزول دم التعشيش

وفقاً للدكتورة شيري روس أخصائية  أمراض النساء والولادة، فإن نزيف الانغراس شائع إلى حد ما ويحدث في حوالي 25% من حالات الحمل. في كثير من الحالات تكون هذه أولى علامات الحمل. وتضيف الدكتورة ليندا بورك غالواي أن معظم النساء يعتقدن بأن لديهم دورة شهرية قصيرة في ذلك الشهر، بينما في الواقع هو دم التعشيش، وتكمل قائلة بأن معظم النساء لا يدركن أنهن حوامل حتى يخضعن لاختبار الحمل.

كم يستمر دم التعشيش

لا يستمر دم التعشيش أو النزيف الناتج عن انغراس البويضة عادة أكثر من 24 إلى 48 ساعة، فهذا هو مقدار الوقت الذي تستغرقه البويضة المخصبة لتغرس في بطانة الرحم على خلاف الدورة الشهرية التي تستمر إلى أكثر من ذلك.

دم تعشيش التوأم

دم تعشيش التوأم

إذا كنتِ حاملاً بتوأم أو أكثر فقد يكون لديكِ فرصة أكبر للإصابة بنزيف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك نتيجة نزيف الانغراس في الرحم. 

المهم معرفته حول دم تعشيش التوأم بأنه لا يختلف كثيراً عن دم التعشيش في حال وجود طفل واحد في الرحم. 

يعتبر الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى أكثر شيوعاً عندما تكونين حاملاً بأكثر من طفل واحد.

من ناحية أخرى، وجدت دراسة أجريت عام 2016 تتبعت أكثر من 300 امرأة حملن بتوأم أنهن لديهن فرصة كبيرة للحمل الصحي. حيث لم يؤثر النزيف في الأشهر الثلاثة الأولى على حملهن. 

يجب التنويه إلى أن وجود بعض الأجهزة الحديثة التي تساعد الأم على معرفة صورة الجنين وحجمة وفيما إذا كان ما في الرحم طفل واحد أو توأم بعد فترة زمنية من الحمل.

كيف يبدو دم التعشيش؟

عادة ما يستمر الحيض المعتاد من 3 -5 أيام مع وجود بعض الحالات المختلفة، حيث يبدأ بغزارة ثم يتضائل الدم شيئا فشيئأ. أما بخصوص نزيف انغرس البويضة فعادة ما يكون لون الدم بني غامق أو أسود وفي بعض الحالات يمكن أن يكون ورديًا على عكس دم الحيض الذي يكون أحمر متوهج أو أحمر داكن.

لا يكون تدفق الدم كثيفًا فقد تلاحظين وجود بعض البقع الخفيفة التي تمتد إلى  بضع قطرات أحيانا. 

قد يكون من الصعب على بعض النساء أحيانا التميز بين نزيف الانغراس وبين الدورة الشهرية المنتظمة لأن الأعراض يمكن أن تكون متشابهة، لذلك سنقدم لك بعض الفروقات الأساسية التي تساعدك على التميز.

الدورة الشهرية ( الحيض)

  1. تستمر من 3 إلى 7 أيام مع نزول دم أحمر فاتح. 
  2. يبدأ نزول الدم بغزارة ويخف تدريجياً.
  3. تقلصات شديدة في الرحم والتي يمكن أن تحدث قبل الموعد وتستمر لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

نزيف انغراس البويضة 

  1. لا يستمر عادة لأكثر من 24 إلى 48 ساعة.
  2. يميل النزيف إلى أن يكون خفيفًا جدًا وعادة ما يكون بنيًا أو ورديًا أو أسود اللون.
  3. تقلصات خفيفة في الرحم قد تكون معدومة في بعض الأحيان بالمقارنة مع الدورة الشهرية.

مخاطر الحمل في توأم في كيسين

يمكن تصنيف مخاطر الحمل المحتملة في توأم في كيسين إلى قسمين، الأول يتمثل في المخاطر التي تتعلق بالأم والثاني بالأجنة: 

دم تعشيش التوأم

المخاطر التي تتعلق بالأم تشمل:

  • ارتفاع في ضغط الدم: وهو ما يستدعي الحاجة للفحص الدوري لضغط الدم، فعدم متابعة الضغط يزيد من احتمالية خطر الولادة المبكرة وخطر تسمم الحمل الذي يشكل تهديداً على حياة الأم في بعض الأحيان. 
  • تسمم الحمل:

تشمل أعراض تسمم الحمل:

  1. ارتفاع في ضغط الدم. 
  2. زيادة نسبة البروتين في البول.
  3. الصداع الشديد.
  4. انتفاخ في الوجه والأطراف.
  5. حدوث تورم في الرجلين واليدين .
  6. في الحالات المتقدمة من تسمم الحمل، يحدث لدى الأم تشنجات عصبية.
  • سكري الحمل: يزداد خطر ارتفاع السكر في الدم في حال الحمل بتوأم في كيسين بمقدار ضعفين بالمقارنة بحمل جنين واحد
  • فقر الدم الذي يرافقه العديد من الأعراض مثل الشعور بالتعب و الدوخة.
  • الإمساك.
  • الشعور بحموضة في المعدة.
  • آلام أسفل الظهر.
  • حدوث نزيف شديد بعد الولادة.

مخاطر تتعلق بالأجنة: 

  • الإجهاض: تزداد نسبة خطر حدوث الإجهاض في حالة الحمل بتوأم وغالباً ما يحصل ذلك في الأشهر الأولى من الحمل ولكن تبقى احتمالية حدوثه لاحقا واردة.
  • اختلال في كمية السائل الأمينوسي: يعرف السائل الأمينوسي على أنه  سائل غذائي يعمل على توفير الحماية للجنين بالإضافة إلى تسهيل تبادل العناصر الغذائية والماء بين الأم والجنين، أما عن مكان تواجده، فهو يقع داخل الكيس الأمنيوتي في رحم المرأة. في حالة الحمل بتوأم يحدث اضطراب في نسبة توزيع السائل بين الأجنة سواء أكان ذلك بالنقصان أم بالزيادة.
  • حدوث اضطرابات تتعلق بالقلب والجهاز الهضمي.

نصائح عند الحمل بتوأم 

بعد أن يتم ثبات الحمل بتوأم  وزوال الخطر، إليكِ بعض النصائح المفيد اتباعها: 

  • المتابعة الدورية عند الطبيب لإكتشاف مشاكل الحمل المحتملة وحلها قبل حدوث أي مضاعفات خطيرة. 
  • تناول طعام صحي من أجل تأمين نمو صحي للجنين، ينصح بتناول المزيد من الدجاج، السمك، اللحوم الحمراء الخالية من الدهن، البيض، الحليب، الأجبان والألبان والأطعمة البروتينية النباتية مثل الفول ، العدس، الحمص والصويا.
  • تجنب حمل أوزان ثقيلة وارتداء أحذية مريحة تبعدك عن آلام الظهر.
  • متابعة ضغط الدم ونسبة السكر بشكل دوري.
  • الحرص على شرب الماء بكميات كافية يومياً.
  • تناول الخضروات والفواكهة لتجنب الإمساك.
  • مراقبة أي علامات تشير إلى ولادة مبكرة مثل حدوث ألم شديد أسفل الظهر، ومغص مستمر في البطن ونزول إفرازات مهبلية، أو الشعور بآلام انقباضات الرحم” الطلق” الذي يصاحبه توسع في منطقة عنق الرحم و تصلب في جدار البطن يتبعه ارتخاء، بالإضافة إلى الشعور بآلام تكون وكأنها خارجة من أسفل الظهر تمتد إلى كلا الجانبين”الأيمن والأيسر” ثم إلى الأمام.