الوظائف للأفراد الذين يعانون من عسر القراءة

أفضل الوظائف والمهن للأفراد الذين يعانون من عسر القراءة.

يعرف عسر القراءة على أنه حالة طبية تؤثر على قدرة الأشخاص المصابين فيها على التعامل مع الكلمات أو الأفكار أو الأرقام. مما يجعلهم يواجهون صعوبات في القراءة والكتابة والتعلم. وبالتالي يصبحون غير مناسبين لعالم الكلمات المكتوبة. 

غالباً ما يتميز الأفراد المصابون بعسر القراءة في مجالات عديدة، ويمتلكون القدرة على تحقيق النجاح في العديد من المهن المطلوبة.

في البداية لا أود منك حصر تفكيرك في المهن التي سيتم طرحها فيما يلي حيث أن قدراتك ونقاط قوتك واهتمامتك في الحياة ومهاراتك هي من تحدد الوظيفة الملائمة لك. 

بعض الوظائف المناسبة للأفراد الذي يعانون من عسر القراءة: 

  1. العمل كميكانيكي: 

عادة ما ينظر الأفراد الذين يعانون من عسر القراءة إلى الأمور من الجانب العملي عوضاً عن النظري، لذلك يعد العمل كميكانيكي اختيارًا مناسباُ لأن المصابين يجيدون تحليل وفهم كيفية عمل أمر الأشياء من حولهم.

الوظائف للأفراد الذين يعانون من عسر القراءة

2. مصمم جرافيك

نظراً للقدرات التخيلية التي يمتلكها الأفراد الذين يعانون من عسر القراءة وقدرتهم على ربط الأفكار بالصور، فإن خيار العمل في مجال التصميم الجرافيكي هو خيار ممتاز للغاية. يرسم مصممو الجرافيك العديد من الصور بإستخدام مزيج من الفن والتكنولوجيا، كما وتتوفر فرص العمل للعاملين في مجال التصميم في العديد من الشركات أو من خلال العمل الحر، على سبيل المثاليمكن العمل في تصميم المواقع الالكترونية والإعلانات والدعاية وغيرهم.

من المهم معرفته أيضاً، أن هذا المجال لا يقتصر على الطلاب الحاملين للشهادات الجامعية، بل على العكس، فهناك العديد من المصممين الناجحين لا يحملون أي شهادة في مجال التصميم، تتمحور القضية حول وجود الشغف والطموح والعمل الدؤوب.

الوظائف للأفراد الذين يعانون من عسر القراءة

3. النجارة

يعد العمل في مجال النجارة مهنة جيدة للأشخاص الذي يعانون من عسر القراءة.

يقوم النجارين بعملية إنشاء وإصلاح كل ما يتعلق بالاخشاب الطبيعية والمصنعة على حد سواء، واستخدامها في صناعة أشياء تفيد الإنسان كصناعة الكراسي والأثاث على سبيل المثال.

من المهم تعلم مهنة النجارة عن طريق التدريب المهني، وهناك بعض الأفراد الذين يتلقون تدريباً عن الطريق العمل كمساعدين للنجارين. 

الوظائف للأفراد الذين يعانون من عسر القراءة

4. التصوير الفوتوغرافي

يعزز التفكير التخيلي عند المعسرين قرائياً من قدرتهم على إنتاج الصور ومعالجتها.

يتمتع المصورون بمعرفة متخصصة حول طريقة استخدام الكاميرات، ويستخدمون هذه المعرفة جنبًا إلى جنب مع إبداعهم لإلتقاط صور لأشخاص وأماكن وأشياء عديدة.

يسعى بعض الأفراد إلى تطوير قدراتهم ومعرفتهم من خلال الإلتحاق ببعض الدورات التدريبية في حال عدم وجود الرغبة بالالتحاق بالجامعة.

الوظائف للأفراد الذين يعانون من عسر القراءة

4. ينجح الأفراد الذين يعانون من عسر القراءة في مجالات أخرى مثل الكيمياء والتكنولوجيا الحيوية نظرًا لقدرتهم على تصور وفهم الجزيئات والكائنات الحية الدقيقة.

5. إصلاح الحواسيب، السباكة وإدارة المباني وصيانتها، جميعهم وظائف تندرج تحت التفكير الإبداعي التخيلي، وهو ما يجعلهم ملائمين للأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم. 

6. علم النفس.الرسم والنحت، الهندسة المعمارية،ألعاب القوى، مجال الموسيقى. 

في النهاية بعد معرفتك لبعض الوظائف المناسبة للأفراد الذين يعانون من عسر القراءة يجب عليك أن تعرف أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة يعملون في العديد من المهن التي يمكن لك تخيلها، ومن الجيد أيضاً لك الابتعاد عن الأمور التي تتعلق بالكتابة مثل العمل كموظف بريدي أو أمين مكتبة أو محررر، إلخ. ولكن يجب عليك في نفس الوقت أن لا تفترض أن عسر القراءة الذي تعاني منه سيعمل على تحديد قدراتك.