متعدد-الوجوه.jpg

الحقود الصامت وكيفية التعامل معه

نحن خُلقنا أنقياء ذو قلوب صافية، لكن بيئتنا المحيطة وكيفية تربيتنا تؤثر كثيراً في صقل شخصياتنا مستقبلاً وإنَ تَربيتنا على الطيبة وتعاملنا بأصلنا لا يَحمينا من الشخص الحقود الصامت وتحديد كيفية التعامل معه، وهنا يجب علينا العمل على كسب مهارات جديدة، لا بد منها لصد هجمات الحقود الصامت الذي لن يتوانى قيد أُنملة عن إلحاق الضرر بنا إن كنا على القائمة السوداء لديه.

الحقود الصامت وكيفية التعامل معه لن يَكُن بالتأكيد بالأمر السهل علينا، فهيا لنتعرف إلى الشخص الحقود الصامت وما الأسباب التي جعلت منه ذلك الشخص السلبي الحاقد؟ وما الأساليب التي يجب استخدامها عند التعامل معه؟

الشخص الحقود الصامت وكيفية التعامل معه

تعريف الشخص الحقود الصامت وكيفية التعامل معه

هو ذلك الشخص الذي تتملكه مشاعر الكره والحقد على كل من يظن أنهم قاموا بإيذائه نفسياً او جسدياً، حيث يستخدم تلك المشاعر المليئة بالكره كدافع لأفعاله السيئة، للنيل من كل من هم على قائمته السوداء، حتى وإن كانت تلك الأفعال السيئة سوف تتسبب بالأذى ليس فقط للشخص الآخر بل للشخص الحقود الصامت نفسه.

وبعبارة أُخرى، هم أولئك الأشخاص الذين يتغدون على آلام الآخرين، ويستمتعون بذلك.

صفات الشخص الحقود الصامت وكيفية التعامل معه

التلذذ بمعاناة الآخرين

يتلذذ-الحقود-الصامت-بآلام-الآخرين.jpg

يشعرون بالرضا والسعادة عند حدوث الأشياء السيئة للآخرين، حتى لو كانوا لا يعرفونهم، فعلى سبيل المثال: قد يتلذذون بحدوث حادث أو مأساة وقعت لشخص ما على الأخبار، أو لحادث طرق مأساوي ألم بعدد من الناس.

كل الآلام الذاتية التي مر بها الشخص الحقود والصامت تذهب فور إصابة الآخرين بالألم والمعاناة، والخطر الحقيقي هو عندما يلجئ الحقود إلى خَلق مصائب ومواقف مؤلمة للآخرين ليشعر باللذة.

الهوس وحب السيطرة

التلاعب-بالآخرين-من-صفات-الحقود-الصامت.jpg

يحبون أن يتحكموا بالآخرين وبالمواقف، ويشعرون بالضعف عند فقدانهم التحكم في أحد المواقف. فهم مهووسون بالقيادة والسيطرة.

احذر! عند اقترابك من الشخص الحقود الصامت ودخولك لحياته، سيسعى جاهداً للتحكم بمشاعرك الداخلية والسعي لجعلك نسخة أخرى منه.

كاذبون محترفون

لنكن صادقين كلنا قد سبق لنا الكذب في أحد المواقف للخروج من مأزق ما أو لتجنب حدوث مشكلة ما مثلاً، لكننا بالتأكيد لا نجعل من ذلك نهجاً في تعاملنا مع الآخرين. أما الشخص الحقود الصامت فهو يكذب على الدوام بسبب أو بلا سبب، وقد لا يدرك ذلك حقاً في بعض الأحيان؛ لأنها أصبحت عادة ليهم وأصبحت مشاعر الحقد والرغبة في إخفاء كل شيء أساس تعاملهم.

يتلاعبون بالحقائق، ويحرفون التصرفات ويقنعونك بما يريدون مهما استدعى الأمر من كذب وتبريرات.

تشعر بأنك غريب الأطوار حولهم

مرحباً بك في عالم الغرائب والعجائب، عند دخولك لعالم الشخص الحقود الصامت ستشعر بأنك غريب تماماً، وذلك ناتج عن حدسك الفطري الذي سيولد تلك المشاعر الغريبة لديك لتشكل خط دفاعك الأول لما هو قادم، سيدعوك حدسك للهرب من كل تلك الغرابة والأشياء الغامضة.

لا يشعرون بالندم

ما هو أسوء من كذبهم وتلاعبهم بك وبمشاعرك وتسبب الأذى لك، هو أنهم لا يشعرون بالندم أبداً أو الحزن على ما فعلوه بك، بل العكس تماماً ستكون السعادة رفيقهم الدائم عند التسبب بمعاناتك ومعاناة الاخرين.

وبعبارة أخرى هو متبلد المشاعر ببساطة.

انعدام حس المسؤولية لديهم

لن يشعرون بأنهم اخطأوا وأنه من الواجب عليهم تحمل مسؤولية أفعالهم، وإن حدثَ وواجهتهم بذلك لن يعيروك اهتماماً، وقد يصل بهم الأمر الى حد إقناعك بضرورة الإعتذار لهم عن اتهاماتك أو أفعالهم.

علاقاتهم الإجتماعية قليلة وشبه معدومة

خذ العبرة ممن سبقوك في التعامل مع ذلك الشخص الصامت الحقود، فعلاقات ذلك الشخص الحقود الصامت خيرُ دليل على عدم قدرة الآخرين من تحمل كل الأذى والتعامل السيء القادم من ذلك الشخص الحاقد.

تأتي علاقات الشخص الحقود والصامت على شكل صديق مليء بالإنتقادات لأفعالك ومحطما لطموحك، أو قد يأتي على شكل زميل عمل مؤذي يتلذذ بإهانتك أمام الآخرين.

هم عنصريون ومتعصبون

متعصبون لأفكارهم ولعرقهم ولجنسهم ولكل ما يخصهم، إذ يَرون بأنهم أفضل وأعلى من غيرهم، ويستحقون الأفضل والباقي موجودون لخدمتهم وتحقيق سعادتهم.

يستخدمون التصنيفات العنصرية لتفريق الاخرين ولتحقيق مآربهم الشريرة.

لديهم وجوه كثيرة

متعدد-الوجوه.jpg

فهم يمتلكون عدة حيوات، حريصين على إبقاء كل منها منفصل عن الآخر، ولا يكشفون لأحد أي شيء متعلق بهم وبحياتهم فهي بنظرهم فائقة السرية، تجدهم متقلبون ومتحولون وفقاً لما يتطلبه الموقف الذي يعيشونه.

لا مبدأ لهم ولا ميزان.

الحقود الصامت من وجهة نظر علماء النفس

تعرف-على-الثالوث-المظلم-للشخصية.jpg

إن الحقد هي الصفة المشتركة للثالوث المظلم ألا وهم: الشخصيات النرجسية ، والمعتلين نفسياً، بالإضافة إلى الشخصية الميكافيلية (ذو القناع الميكافيلي).

إذ غالباً أن الأشخاص الذين يُظهرون درجات متقدمة من صفات الحقد والصمت من المرجح ميلهم لارتكاب الجرائم، والتسبب في الصراع الإجتماعي، بالإضافة إلى نزعهم لخلق المشاكل الكارثية في محيطهم، وخاصة إذا كانوا ممن يتولون مناصب عليا وقيادية.

الثالوث المظلم

  • النرجسية يتميزون بحب العظمة والكبرياء، والأنانية، وعدم وجود التعاطف والتراحم.
  • تتميز المكيافيلية باستخدامهم للأكاذيب ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة للتلاعب بالآخرين، بالإضافة إلى عدم احترامهم لأي اخلاق أو حدود، فمصلحتهم هي شاغلهم الأهم، هي شخصية باردة على كل المقاييس.
  • الاعتلال النفسي يتصفون بتصرفات مُعادية للمجتمع، تشمل القسوة والجرأة وانعدام الندم والمسؤولية.

كيف تتكون شخصية الحقود الصامت

يتحول الشخص إلى شخص حقود صامت عند معاناته من الألم والكراهية وعدم قدرته من التخلص من تلك المعاناة، وبالتالي يصبحون غير قادرون على إيجاد القوة اللازمة لمعالجة تلك المشاعر السلبية بطرق صحية.

بالمقابل وبدلاً من علاج تلك المشاعر وإنهاء الألم، يعملون على تحويل ألمهم إلى غضب موجه ضد الآخرين. قد يسبق ذلك كله محاولات لطلب المساعدة من الآخرين، علهم يستمعون لهم ويساعدونهم في تخطي معاناتهم، لكن جُل ما يجدونه هي الآذان الصماء والصمت المطبق، فيتحولون إلى ذلك الشخص الحقود الصامت.

أسباب مباشرة تساهم في بناء شخصية الحقود الصامت:

  • التعرض لاعتداء جسدي أو جنسي أو نفسي.
  • الرفض الإجتماعي لذلك الشخص ونبذه.
  • الوحدة الدائمة.
  • الإكتئاب الشديد.
  • نقص في الذكاء العاطفي.
  • معاناة سابقة أو حالية من أمراض نفسية أو عقلية.

هل تعاني من تحولك إلى شخص حقود في بعض الأوقات؟

من الطبيعي أن تشعر بالكره والبغض والحزن والألم في بعض المواقف، ولكن من غير الطبيعي أن تسيطر عليك تلك المشاعر السلبية طيلة الوقت.

إن كنت تعاني من المشاعر السلبية في بعض المواقف عليك بما يلي:

  • في بادئ الأمر خد نفساً عميقاً لتتخلص من الطاقة السلبية.
  • ابتعد قدر المستطاع عما دفعك للشعور بالكره والألم.
  • حاول التفكير بموضوعية وقم بفصل مشاعرك قدر المستطاع عند التفكير؛ لتحديد الأسباب التي قادتك للشعور بتلك المشاعر السلبية.
  • حدد طرق تناسبك للتعامل مع المواقف المؤلمة أو الحزينة في المستقبل.

الشخص الحقود الصامت وكيفية التعامل معه باتباع الأساليب “6” التالية:

أولاً: حافظ على هدوئك

حافظ على هدوئك عند مواجهتك للحقود الصامت، ولا تعطه ما يريده، ألا وهو إظهارك لمشاعر الغضب والألم. وعند ممارسة اللامبالاة معهم سيفقدون في النهاية الإهتمام في محاولة استفزازك.

ثانياً: لا تستمع لكلامهم السام

سيعمل الحقود على بث سمهم فيمن حولهم، لذلك لا تستمع لكلامهم ونميمتهم عن الآخرين، فهم فقط يمارسون الاعيبهم بتدمير علاقات الاخرين.

ثالثاً: كن إيجابياً على قدر المستطاع

سيحاول الحقود تدمير نفسيتك ببث الإنتقادات السلبية والهادمة، لذلك كن إيجابياً قدر المستطاع وأظهر أنك تتوقع الأفضل في شخصية كل من حولك، وفي توقع ما سيحدث.

رابعاً: تمييز الشخص الحقود مبكراً

من الهام جداً معرفتك لصفات الشخص الحقود الصامت، ذلك بالتأكيد سيساعدك في التعرف عليهم وتمييزهم منذ لقاءك الأول بهم، وبالتالي سيساهم ذلك في الإبتعاد عنهم قدر المستطاع.

خامساً: أُطلب المساعدة

إن كان الشخص الحقود أحد أفراد عائلتك، وسبق وتعرضت للأذى من قبلهم، فلا تتردد بطلب المشورة والمساعدة إن لزم الأمر، ومن الأفضل الإبتعاد عن من آذوك، فمن آذاك مرة سيكررها بالتأكيد ولن تستطيع تحديد قوة الأذى في المرة القادمة.

سادساً: الإنسحاب التكتيكي

إن سبق وسقط في شباك العلاقة مع الشخص الحقود الصامت، قد يكون خيار الهرولة في الخروج من علاقتك بالشخص الحقود غير متاح، لذلك قم بالانسحاب التدريجي والبطيء من تلك العلاقة.

وفي النهاية ليس من السهل التعامل مع الشخص الحقود الصامت، وتعاملك معهم بالتأكيد سيبقى محفوف بالمخاطر، وسيعملون جاهدين لتصبح واحداً منهم، وإن رفضت ذلك علانية وبشكل صريح، من المتوقع بأن تصبح أنت ضحيتهم التالية التي سيتلذذون بمعاناتها؛ لذلك وبعبارة أخرى أنصحك بأن تبقى بعيدا عنهم قدر المستطاع ولا تكن جزءا من حياتهم.