الانيما وأبرز الأعراض والأنواع وطرق العلاج والوقاية منها

سنتعرف في هذا المقال على أسباب الأنيميا، أعراضها، أنواعها، طرق علاجها وتجنبها.

ما هي الأنيميا؟

الأنيميا أو “فقر الدم” هي انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الدم. في اختبار الدم الروتيني، تم تعريف الأنيميا على أنها انخفاض في الهيموجلوبين أو الهيماتوكريت. الهيموجلوبين هو البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، وظيفته الأساسية هي حمل الأكسجين ونقله إلى جميع أنحاء جسمك.

إذا كنت مصابًا بفقر الدم، فسيكون مستوى الهيموجلوبين لديك منخفضاً، إذا كان منخفضاً بدرجة كافية، فقد لا تحصل أنسجتك أو أعضاؤك على كمية كافية من الأكسجين.

تحدث أعراض فقر الدم – مثل التعب أو ضيق التنفس – لأن أعضاءك لا تحصل على ما تحتاجه للعمل بالطريقة التي ينبغي لها.

متى يمكنك القول بأنك مصاب بالأنيميا؟

نستطيع القول أن الشخص مصاب بالأنيميا إذا كانت نسبة خلايا الدم الحمراء في الدم (الهيماتوكريت) أقل من المعدل الطبيعي.

المعدل الطبيعي للرجال ٤٢٪ – ٥٠٪، والمعدل الطبيعي للنساء ٣٦٪ – ٤٨٪، فإذا كانت نسبة خلايا الدم لشخص معين أقل من المعدل الطبيعي فهو مصاب بفقر الدم.

ماذا نعني بقولنا باللهجة العامية بأن “دم فلان قوي”؟

قوة الدم تعبر عن نسبة الهيموجلوبين في الدم، وهي تساوي ثُلث كمية أو نسبة خلايا الدم الحمراء.

المعدل الطبيعي لنسبة الهيموجلوبين عند الرجال ١٤٪ – ١٧٪، وعند النساء ١٣٪ – ١٦٪، مع العلم أن النسبة الطبيعية عند النساء أقل من الرجال بسبب الدورة الشهرية.

إذا كانت نسبة خلايا الدم الحمراء لشخص ما تساوي ٤٨٪، فإن نسبة الهيموجلوبين تساوي ١٦٪.

ما هي أسباب الأنيميا؟

السبب الأكثر شيوعًا للأنيميا هو انخفاض مستويات الحديد في الجسم، يسمى هذا النوع من الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد.

مع ذلك، فإن الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد هي نوع واحد فقط، الأنواع الأخرى ناتجة عن:

  • نقص فيتامين B12: بسبب الحميات الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين B12، أو عندما لا يتمكن الجسم من استخدام أو امتصاص فيتامين B12، مثل الأنيميا الخبيثة (Pernicious anemia).
  • نقص حمض الفوليك: الحميات الغذائية التي تفتقر إلى حمض الفوليك (Folic acid)، أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام حمض الفوليك بشكل صحيح.
  • اضطرابات الدم الموروثة، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
  • الحالات التي تتسبب في تكسر خلايا الدم الحمراء بسرعة كبيرة مثل فقر الدم الانحلالية.
  • الحالات المزمنة التي تسبب عدم وجود هرمونات كافية في جسمك لتكوين خلايا الدم الحمراء: وتشمل هذه فرط نشاط الغدة الدرقية، وقصور الغدة الدرقية، وأمراض الكلى المتقدمة، والذئبة وغيرها من الأمراض طويلة الأمد.
  • فقدان الدم المرتبط بحالات أخرى مثل القرحة أو البواسير أو التهاب المعدة.

أعراض الأنيميا

تظهر العديد من العلامات والأعراض في جميع أنواع الأنيميا، مثل التعب وضيق التنفس والشعور بالبرد. تشمل الأعراض الأخرى:

  • دوخة أو ضعف.
  • صداع الرأس.
  • التهاب اللسان.
  • جلد شاحب، جلد جاف.
  • حركة غير مقصودة في أسفل الساق (متلازمة تململ الساقين).
  • سرعة ضربات القلب.
صداع الرأس بسبب الأنيميا

أنواع الأنيميا

  • الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد: يحدث هذا النوع من الأنيميا عندما ينخفض ​​مخزون الحديد في الجسم بدرجة كبيرة لدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء الطبيعية. قد يكون السبب هو عدم كفاية الحديد الغذائي، أو ضعف امتصاص الحديد، أو النزيف، أو إخراج الحديد في البول. عادة ما يتم تنظيم توازن الحديد في الجسم بعناية لضمان امتصاص كمية كافية من الحديد لتعويض فقد الجسم للحديد.
  • الأنيميا الخبيثة: بالمعنى الدقيق للكلمة، تحدث الأنيميا الخبيثة عندما يفتقر الشخص إلى شيء يسمى العامل الداخلي (intrinsic factor)، والذي يسمح له بامتصاص فيتامين B12، بدون فيتامين B12، لا يستطيع الجسم إنتاج خلايا دم حمراء صحية. الأنواع الأخرى من الأنيميا التي تتضمن نقص فيتامينات ب، مثل B9 (حمض الفوليك)، غالبًا تعتبر من أنواع الأنيميا الخبيثة.
  • الأنيميا الانحلالية: يمكن أن يحدث هذا النوع من الأنيميا بسبب أمراض وراثية أو مكتسبة تجعل الجسم يصنع خلايا الدم الحمراء المشوهة التي تموت بسرعة كبيرة (المرض المكتسب هو مرض لم تكن مصابًا به عندما ولدت). إذا لم يكن وراثيًا، يمكن أن تكون الأنيميا الانحلالية ناتجة عن مواد ضارة أو ردود فعل تجاه بعض الأدوية.
  • الأنيميا المنجلية: يحدث هذا الشكل الجيني من الأنيميا بسبب خلل في شكل خلايا الدم الحمراء، فتصبح على شكل منجل، مما يعني أنها يمكن أن تسد الأوعية الدموية وتسبب الضرر، والهيموجلوبين لا يعمل بشكل صحيح، يوجد هذا النوع من الأنيميا غالبًا – ولكن ليس دائمًا – عند الأمريكيين من أصل أفريقي.
شكل خلايا الدم الحمراء في الأنيميا المنجلية
  • الأنيميا اللاتنسجية: هذا النوع من الأنيميا ينتج عن تلف نخاع العظم الذي لا يستطيع إنتاج خلايا دم حمراء كافية، قد يكون خَلقيًا أو مكتسبًا. اسم آخر للأنيميا اللاتنسجية هو عدم تنسج نخاع العظم. قد يعتقد بعض الناس في هذه الحالة أنها سرطان، لكنها ليست كذلك.
  • الأنيميا النباتية: يشير هذا المصطلح إلى فكرة أن الأشخاص النباتيين يواجهون صعوبة في الحصول على ما يكفي من الحديد لأنهم لا يأكلون اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية، ومع ذلك، فإن التخطيط الدقيق للأغذية يجعل هذا الأمر خاطئًا، هناك العديد من الطرق للحصول على ما يكفي من الحديد من خلال نظام غذائي نباتي، مثل تناول الشمندر كجزء من الحمية النباتية.

علاج الأنيميا

يعتمد علاج الأنيميا على السبب :

  • الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد: عادةً ما يتضمن علاج هذا النوع من الأنيميا عن طريق تناول مكملات الحديد وتغيير النظام الغذائي، إذا كان سبب نقص الحديد هو فقدان الدم – بخلاف الدورة الشهرية – يجب تحديد مصدر النزيف وإيقاف النزيف. قد يشمل ذلك الجراحة.
  • الأنيميا الناجمة عن نقص الفيتامينات: يشمل علاج نقص حمض الفوليك وفيتامين سي المكملات الغذائية وزيادة هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي، إذا كان جهازك الهضمي يعاني من مشكلة في امتصاص فيتامين B12 من الطعام الذي تتناوله ، فقد تحتاج إلى فيتامين B12، في البداية قد تحصل على الحقن كل يوم، وفي النهاية ستحتاج إلى حقن مرة واحدة فقط في الشهر، اعتمادًا على حالتك.
  • الأنيميا الناجمة عن الأمراض المزمنة: لا يوجد علاج محدد لهذا النوع من الأنيميا، يركز الأطباء على علاج المرض الأساسي، إذا أصبحت الأعراض شديدة، فقد يساعد نقل الدم أو الحقن بهرمون اصطناعي تنتجه الكلى (إرثروبويتين/Erythropoietin) في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء وتخفيف التعب.
  • الأنيميا اللاتنسجية: يمكن أن يشمل علاج هذا النوع من الأنيميا عمليات نقل الدم لزيادة مستويات خلايا الدم الحمراء، قد تحتاج إلى زراعة نخاع العظم إذا لم يتمكن نخاع العظم من تكوين خلايا دم سليمة.
  • الأنيميا المصاحبة لأمراض نخاع العظام: يمكن أن يشمل علاج هذه الأمراض المختلفة الأدوية أو العلاج الكيميائي أو زراعة نخاع العظم.
  • الأنيميا الانحلالية: يشمل التحكم بالأنيميا الانحلالية تجنب الأدوية المشتبه بها وعلاج الالتهابات وتناول الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، والتي يمكن أن تهاجم خلايا الدم الحمراء.
  • الأنيميا المنجلية: قد يشمل العلاج الأكسجين ومسكنات الألم والسوائل الفموية والوريدية لتقليل الألم ومنع حدوث مضاعفات، قد يوصي الأطباء أيضًا بنقل الدم ومكملات حمض الفوليك والمضادات الحيوية. يُستخدم أيضًا عقار للسرطان يُسمى هيدروكسي يوريا لعلاج الأنيميا المنجلية.

كيف أتجنب الإصابة بالأنيميا؟

لا يمكن الوقاية من بعض أنواع فقر الدم مثل الأنواع الموروثة، ومع ذلك، يمكنك منع الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد ونقص فيتامين B9 ونقص الفوليك أسيد عن طريق تناول الطعام بشكل جيد.

ويشمل ذلك اتباع نظام غذائي يحتوي على ما يكفي من الأطعمة التي توفر الحديد، مثل: الكبدة، اللحوم الحمراء، صفار البيض، السبانخ المطبوخة، العدس، البقوليات والمحار.

بالإضافة إلى مصادر الغذاء التي تحتوي على فيتامين سي؛ للمساعدة في الامتصاص، مثل: الشمام، الفواكه والعصائر الحمضية كالبرتقال والجريب فروت، الكيوي، المانجا، الأناناس، الفراولة، التوت البري، والبطيخ.

تأكد من شرب كمية كافية من الماء، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن هذا سيساعد في الحفاظ على مستويات الهيموجلوبين مرتفعة.

الحمضيات والفواكه الغنية بفيتامين سي